انتقل إلى المحتوى

قص الحق - الأموال

قص الحق 26 : الأموال 1 : دحض المعاصرين الذين ذهبوا لضرورة الضرائب، فلا ضرائب على المسلمين غير الزكاة

بحمد الله وتوفيقه، فهذا الفيديو رقم 26 من سلسلة قص الحق، وهو الأول لتوضيح فصل الأموال تبدأ الحلقة بتوضيح سريع لحال الأمة ماليا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم للاستنتاج بأنه لم تفرض الضرائب على المسلمين غير الزكاة، ثم نتاقش الحلقة المذهبين المختلفين في حديث: ليس في المال حق سوى الزكاة، وحديث، في المال حق سوى الزكاة. فقد ذهب بعض الفقهاء المعاصرين بالرجوع للحديث الثاني إلى امكانية فرض الضرائب على الناس ليزداد دخل الدولة لتقوم بمهامها. لكن الحلقة تبين أن هذا الإتجاه مناقض لنصوص الشريعة وأن الأولى هو عدم فرض أي شيء على الناس إلا الزكاة. وستأتي الإثباتات الأخرى في الحلقات القادمة بإذن الله

قص الحق 27 : الأموال 2 : دحض أدلة من أفتوا بجواز الضرائب كالرجوع للعفو لعدم تصورهم لدولة دونما نفقات

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 27 من سلسلة قص الحق، وهي الثانية لتوضيح فصل الأموال. هذه الحلقة ركزت في الزكاة على العفو، وكيف أن المتأخرين من الفقهاء اعتمدوا على العفو كمخرج لتشريع فرض الضرائب على الناس. فكما هو معلوم، باستثناء الكفارات وصدقات التطوع، فإن المال الوحيد الذي للدولة حق فيه هو الزكاة والتي لها مستحقوها الثمانية، لكن مع العفو، وأحاديث أخرى تغير الحال مع الفقهاء المتأخرين الذين لم يدركوا امكانية إقامة أمة عزيزة من غير نفقات للدولة، فمن أين تأتي النفقات إلا من الضرائب؟ فقالوا بفرض الضرائب بلي أعناق النصوص.

قص الحق 28 : الأموال 3 : التدافع، الزروع والثمار والتوقيتين والتمكين، الأوزان أم الأحجام؟

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 28 من قص الحق، وهي الثالثة لتوضيح فصل الأموال. وقد وضحت هذه الحلقة سنة التدافع والتي عادة ما تقع بين الأفراد والسلطات بالتركيز على الزكاة، ثم وضحت الحلقة الحكمة من زكاة الزروع والتوقيتين بالنظر إلى مقارنة الأوزان والأحجام، ذلك أن النصاب للزكاة يعتبر بالأحجام وليس الأوزان للثمار. وبالطبع فإن أفكار هذه الحلقة لن تكتمل إلا بمشاهدة الحلقات السابقة والحلقات القادمة.

قص الحق 29 : الأموال 4 : نصاب الثمار في الزكاة وتأثير ذلك في التمكين ودفع المعرفة الانتاجية

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 29 من قص الحق وهي الرابعة لتوضيح فصل الأموال والتي تركز على الزكاة. هذه الحلقة توضح الحكمة من الخرص ثم تناقش نصاب الزكاة في الثمار كالتمر والعنب وكيفية احتساب النصاب إن كانت الثمار أكثر من صنف، هل تضم مثلا لبعضها أو لا، وتأثير ذلك في التمكين، وتنتهي الحلقة بإعطاء فكرة سريعة لكيفية دفع الشريعة للمجتمعات للمزيد من المعرفة في الإنتاج الزراعي من خلال مقدار النصاب ومساحات الأراضي وعدد الملاك أو الشركاء، وسيأتي توضيح تأثير مساحات الأراضي وعدد الشركاء على المعرفة في فصل الخطط بشكل مفصل إن شاء الله

قص الحق 30 : الأموال 5 : ما تجب فيه الزكاة والتمكين، الاقتيات والادخار ومقدار زكاة الثمار والمعرفة

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 30 من قص الحق وهي الخامسة لتوضيح فصل الأموال. توضح الحلقة ما تجب فيه الزكاة من الثمار وتأثير ذلك في التنمية من خلال ربط الزكاة بمقدرة المجتمع على الاقتيات والادخار ومقدار الزكاة في الثمار (العشر ونصفه). تركز الحلقة على كيف أن الشريعة تكرم الإنسان لينطلق في الإنتاج، فهو مؤتمن في كل مراحل الانتاج بما فيها الزكاة.

قص الحق 31 : الأموال 6 : زكاة الأنعام والاحتكاروالتمكين، الشقص، الشنق، القنية

هذه الحلقة 31 من سلسلة كتاب قص الحق بتوفيق الله وحمده، وهي الحلقة السادسة لتوضيح فصل الأموال. معظم ما تركز عليه هذه الحلقة هو زكاة الأنعام وكيفية تفاعلها مع المجتمع لتمكين الفقراء بمحاربة الاحتكار ليكونوا ذخرا تمكينيا للأمة من خلال توضيح مقدار زكاة الأنعام وضرورة إخراجها أعيانا وليس أثمانا، بالاضافة لتفاصيل عدة تجتمع عند التمكين دون وقوع خلاف بين أفراد المجتمع.

قص الحق 32 : الأموال 7 : زكاة عروض التجارة ومقارنتها بالزروع والأنعام وربطها بالتمكين والاستدامة

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 32 من قص الحق وهي السابعة لتوضيح فصل الأموال. تركز الحلقة على مقدار ونصاب زكاة عروض التجارة مع توضيح أهمية تدرج نصاب الزكاة، فهي الأعلى في الأنعام ثم تليها الزروع والثمار ثم عروض التجارة. الحلقة من خلال المقارنة بين نصاب زكاة هذه الأنواع تبين كيفية دفع الشريعة للتمكين والعزة مع التنمية المستدامة. كما أن الحلقة تمر ناقدة على زكاة المستغلات.

قص الحق 33 : الأموال 8 : تغير أموال الزكاة من باطنة إلى ظاهرة ما أدى لتوسيع سلطات الحكومات

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 33 من قص الحق وهي الثامنة لتوضيح فصل الأموال توضح الحلقة تعاريف الزكاة من حيث أنها أموال باطنة كعروض التجارة وأموال ظاهرة كالأنعام، وكيف أن التعاريف تغيرت ثم استخدمت مؤخرا من قبل الفقهاء المحدثين لتغيير بعض أحكام الزكاة لظنهم أن الحكومات لابد لها من أموال لتغطية النفقات. وهذا غير مقصوصة الحقوق لصالح السلطات وسلب الناس الإرادة والمبادرة ما أدى للمزيد من التخلف وظهور الحدود بين الدول من خلال العاشر أو العشار، أي من خلال الموظفين الذين يأخذون الزكاة والمكوس.

قص الحق 34 : الأموال 9 : ليس للسلطات حق أخذ زكاة الأموال الباطنة أما الظاهرة فهي خلافية

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 34 من قص الحق وهي التاسعة لتوضيح فصل الأموال توضح الحلقة أن الأموال الباطنة هي من حق المزكين في حسابها وتفريقها لمستحقيها، وتوضح فساد استشهاد من قالوا أن للحاكم أخذ زكاة الأموال الظاهرة وبالذات إن لم يكن عادلا والخلاف بين فقهاء السلف في هذه المسألة بعد ظهور السلاطين الذين لم يضعوا أموال الزكاة في مواضعها. فالحلقة تركز على من يفرق الزكاة، وبهذا فالزكاة هي أداة تصويت بيد أفراد المجتمع لدعم الحكومات العادلة للاستمرار، أو حجب الزكاة عنهم وتفريق المزكين لها بأنفسهم، ما يؤدي لإضعاف السلطات والتي قد تسقط بمرور الزمن ملحوظة، بامكان المشاهدين والمشاهدات التوقف في الدقيقة 45 ذلك أن آخر 15 دقيقة هي مسائل تفصيلية لطلاب العلم.

قص الحق 35 : الأموال 10 : منع الزكاة عن الحكومات الجائرة مثال للحراك الصامت حتى تسقط

بحمد الله وتوفيقه، فهذه الحلقة 35 من قص الحق، وهي العاشرة والأخيرة لتوضيح فصل الأموال تركز الحلقة على مذاهب وأفعال الصحابة والتابعين في تفريق زكاة الأموال الظاهرة إن لم يكن الإمام عادلا، فكان مذهب معظمهم هو عدم دفعها إليهم خوفا من وضعها في غير مواضعها. أي أن الشريعة تجعل كل مسلم مسؤول عن استمرارية أو سقوط الحاكم من خلال دعمه بالمال أو إيقافه عنه. فالمال هو غذاء الحكومات للاستمرار، وإلا ستسقط. أي أن الزكاة حركية وكأنها حراك صامت أو مظاهرة صامتة لاسقاط الطغاة.